Future Video

Thursday 28 October 2010

Hasil Keputusan Bahsul Masail II

1. Seorang petani menyewa-sawah bengkok Perangkat Desa, tetapi sebelum habis waktu sewa, perangkat desa tersebut meninggal dunia dan sawah tersebut diminta kembali oleh Pemerintah Desa.
Pertanyaan:
a. Bagaimana hukum sewa tersebut ?
b. Apakah ahli waris Perangkat Desa tersebut wajib Mengembalikan sisa uang sewa?
{PR.Klaling}

JAWABAN SOAL 1 :

A. Sah.
غمز عيون البصائر - (7 / 10)
َأَمَّا اْلإِجَارَةُ الْمُقْطَعُ مَا أَقَطَعَهُ اْلإِمَامُ ؛ فَأَفْتَى الْعَلاَّمَةُ قَاسِمُ بْنُ قُطُلُوبُغَا بِصِحَّتِهَا ، قَالَ : وَلاَ أَثَرَ لِجَوَازِ إخْرَاجِ اْلإِمَامِ لَهُ فِي أَثْنَاءِ الْمُدَّةِ كَمَا لاَ أَثَرَ لِجَوَازِ مَوْتِ الْمُؤْجِرِ فِي أَثْنَائِهَا ؛ وَلاَ لِكَوْنِهِ مَلَكَ مَنْفَعَةً لاَ فِي مُقَابَلَةِ مَالٍ ؛ فَهُوَ نَظِيرُ الْمُسْتَأْجِرِ لأَنَّهُ مَلَكَ مَنْفَعَةَ اْلإِقْطَاعِ بِمُقَابَلَةِ اسْتِعْدَادِهِ لِمَا أَعَدَّ لَهُ لاَ نَظِيرَ الْمُسْتَعِيرِ لِمَا قُلْنَا ، وَإِذَا مَاتَ الْمُؤْجِرُ أَوْ أَخْرَجَ اْلإِمَامُ اْلأَرْضَ عَنْ الْمُقْطَعِ تَنْفَسِخُ اْلإِجَارَةُ

B. Ahli awaris wajib mengembalikan uang sewa bila ada tirkah

1. BAJURI ( 2/ )
2. HAWI FI FIQHI SYAFI’I

الحاوي في فقه الشافعي - (3 / 319)
فَصْلٌ : فَلَوِ انْهَدَمَتِ الدَّارُ فِي أَثْنَاءِ الْمُدَّةِ انْفَسَخَتِ اْلإِجَارَةُ فِيمَا بَقِيَ وَرَدَّ مِنَ اْلأُجْرَةِ مَا قَابَلَهُ ، وَصَحَّتِ اْلإِجَارَةُ زكاة الكراء عَلَى الصَّحِيحِ مِنَ الْمَذْهَبِ فِيمَا مَضَى ، وَاسْتَقَرَّ مِلْكُهُ مِنَ اْلأُجْرَةِ عَلَى مَا قَابَلَهُ وَالْحَكَمُ فِي الزَّكَاةِ عَلَى مَا مَضَى ، فَلَوْ كَانَ قَدْ أَخْرَجَ زَكَاةَ جَمِيعِ اْلأُجْرَةِ ، لَمْ يَرْجِعْ بِمَا أَخْرَجَهُ مِنَ الزَّكَاةِ عِنْدَ اسْتِرْجَاعِ مَا قَبَضَهُ مِنَ اْلأُجْرَةِ .


3. TUHFATUL HABIB ( 5/476 )
تحفة الحبيب على شرح الخطيب - (5 / 476)
قَوْلُهُ : ( لَوْ مَاتَ إلَخْ ) عِبَارَةُ م ر وَلَوْ آجَرَهَا ثُمَّ مَاتَ فِي أَثْنَاءِ الْمُدَّةِ عَتَقَتْ وَانْفَسَخَتْ اْلإِجَارَةُ وَمِثْلُهَا الْمُعَلَّقُ عِتْقُهُ بِصِفَةٍ وَالْمُدَبَّرُ بِخِلاَفِ مَا لَوْ آجَرَ عَبْدَهُ ثُمَّ أُعْتِقَ فَإِنَّ اْلأَصَحَّ عَدَمُ اْلانْفِسَاخِ وَالْفَرْقُ تَقَدُّمُ سَبَبِ الْعِتْقِ عَلَى الْمَوْتِ أَوْ الصِّفَةِ عَلَى اْلإِجَارَةِ فِيهِنَّ بِخِلاَفِ اْلإِعْتَاقِ

2. Rombongan dari Kudus Ziarah walisongo dalam perjalanan dari Surabaya Rombongan tersebut melaksanakan Sholat Jama' Takdim Maghrib dan Isya' di Tuban Rombongan sampai dirumah jam 01.00 WIB {masih dalam waktu Isya' }
Pertanyaan:
a. Apakah Rombongan Tersebut Wajib Mengulang Sholat Isya'?
{PR.Bulung cangkring }
Jawaban :
Menurut qoul ashoh : tidak wajib mengulangi shalat isya’.
المجموع شرح المهذب - (4 / 376)
في مسائل تتعلق بجمع المسافر (إحداها) إذا جمع تقديما فصار في أثناء الاولى أو قبل شروعه في الثانية مقيما بنية الاقامة أو وصول سفينته دار الاقامة بطل الجمع فيتعين تأخير الثانية الي وقتها أما الاولى فصحيحة لانها في وقتها غير تابعة ولو صار مقيما في اثناء الثانية فوجهان حكاهما الفورانى والقاضي حسين والسرخسي والبغوى وآخرون من الخراسانيين
المجموع شرح المهذب - (4 / 377)
أم تنقلب نفلا فيه القولان في نظائرها (أصحهما) ينقلب نفلا وقد سبقت هذه القاعدة في أول صفة الصلاة (والثاني) من الوجهين وهو الاصح عند الرافعى وبهذا قطع القاضي أبو الطيب في المجرد والمتولي في التتمة لا يبطل الجمع لانها صلاة انعقدت علي صفة فلم تتغير بعارض كصلاة المتيمم في السفر إذا رأى الماء فيها ويخالف القصر فان الاتمام لا يبطل فرضية ما مضي أما إذا صار مقيما بعد فراغه من الثانية فان قلنا الاقامة في أثنائها لا تؤثر في الجمع فهنا أولى والا فوجهان حكاهما الفورانى والقاضي حسين وامام الحرمين والمتولى والبغوى وآخرون (أصحهما) لا يبطل الجمع كما لو قصر ثم أقام وبهذا قطع القاضي أبو الطيب في كتابه المجرد وغيره من العراقيين والثاني تبطل ويلزمه إعادة الثانية في وقتها لزوال السفر الذى هو سبب الجمع قال البغوي والمتولي وآخرون الخلاف فيما إذا أقام بعد فراغه من الصلاتين في وقت الاولى أو في الثانية قبل مضى امكان فعلها فان أقام في
وقت الثانية بعد امكان فعلها لم تجب اعادتها بلا خلاف وصرح امام الحرمين بجريان الخلاف مهما بقى من وقت الثانية شئ هذا كله إذا جمع تقديما أما إذا جمع في وقت الثانية فصار مقيما بعد فراغهما لم يضر بالاتفاق وان كان قبل الفراغ من الاولي صارت قضاء ذكره المتولى والرافعي فان كانت الاقامة في أثناء الثانية ينبغى أن تكون الاولى أداء بلا خلاف (الثانية) قال أصحابنا إذا جمع كانت

b. Muqobilul Ashoh : wajib mengulang

0 komentar:

Post a Comment

Mobil Bekas
Pasang Iklan Rumah
Kontak Jodoh